محبي المنتخب الوطني الجزائري
الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية 829894
ادارة المنتدى
محبي المنتخب الوطني الجزائري
الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية 829894
ادارة المنتدى


منتدى محبي المنتخب الوطني الجزائري لكل العرب
 

الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية

اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
سلمى 18
عضو جديد
سلمى 18

الجنس : انثى
الابراج : العذراء المسآهمآت : 92
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالبة بكالوريا
نقآط التميز : 5601

الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالأربعاء 17 فبراير 2010 - 17:24

في الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية
*الحقيقة تعريفها أصنافها و مقاييسها.
أولا: تعريفها :ليس من السهل تعريف الحقيقة و ذلك لاختلا معناها من تصور فلسفي إلى تصور فلسفي آخر،و من مجال إلى مجال،و من ثقافة إلى ثقافة أخرى ،و هذا يؤدي إلى تنوع المعارف وتعددها نقتصر فيها على ما يلي :
1-عند اللغويين:تطلق على الماهية أو الذات ،نحققه الشيء ماهية أي ما به الشيء هو هو,
2الواقعيين :مطابقة التصور (الحكم) للواقع ,كما نقول بأن الحقيقة مطابقة التصور لعالم الأشياء.
3)عند المناطقة والرياضيين :هو الأمر الممكن في العقل الذي لا يتخلله تناقض،و بتعبير آخر هي مطابقة النتائج للمنطلقات كما يمكن أن تكون المنطلقات ذاتها التي تجبر العقل على الالتزام بها قال"لايبنتز":{{ متى كانت الحقيقة مسرورة ،أمكنك أن تعرف أسبابها بإرجاعها إلى معان وحقائق أبسط منها حتى تصل إلى الحقائق الأولى.}}و الحقائق الأولى هي الأوليات و المبادىء العقلية .
4في إصطلاح الفلاسفة:هي الكائن الموصوف بالثبات والمطلقية(كالله و الخير)مع قطع النظر عمن سواه .
ثانيا:أصنافها: تقسم الحقيقة إلى ثلاثة أصناف.
الحقيقة المطلقة:هي أقصى ما يطمح إليه الفيلسوف أو الحكيم ،و ابعد ما يستطيع بلوغه عن طريق العقل أو الحدس .فعند أفلاطون يعتبران الحقيقة تتمثل في عالم المثل الذي يمثل عالم الخلود و عالم الحق .و الفضيلة الأخلاقية تستوجب التخلص من عالم الفناء بحثا عن الحقيقة المطلقة في العالم الفوقي.
أما عند أرسطو فالحقيقة المطلقة تتمثل في "المحرك"الذي لا يتحرك ،الذي يمثل "الله".
2حقائق نسبية هنا تقتصر على الحقائق العلمية ،لأن هذه الأخيرة تعبر عن علاقات ثابتة بين الظواهر تصاغ صياغات قانونية ،و هذه الأخيرة قابلة للرفض و التغير مما يطغي عليها طابع النسبية.
و النسبي لغة "هو المتعلق بغيره، أي أن النسبي ما يتوقف وجوده على غيره،ومما جعل الحقائق العلمية هو كون الاستقراء للموضوعيات العلمية مزال مفتوحا ،ثبت أن العلماء يسعون وراء الحقيقة النسبية ،و لهذا قال "كلود برنا رد"يجب أن نكون مقتنعين بأننا لا نمتلك العلاقات الضرورية الموجودة بين الأشياء إلا بوجود تقريبي كثيرا أو قليلا ، وأن النظريات التي نمتلكها هي أبعد من أن تمثل حقائق ثابتة.
3حقائق ذوقية : وهي الشعور الذي يستولى على المتصوف عند بلوغه الحقيقة الربانية المطلقة ،فهو يستقي علمه من الله رأسا ويتم ذلك عن طريق الفناء .أو عن طريق التقاء وجود الخالق،و يتم بواسطة الكشف أو"الذوق" كما يعرف بالحدس ،من أجل بلوغ السعادة القسوة .
4الحقائق بين المطلق والنسبي :وهي حقائق فلسفية ،إلى أنها تنهل مصداقيتها من الواقع الاجتماعي.و النفسي و ألتأملي
ثالثا مقياسها:" نقدت مقاييس الحقيقة على حسب مجالاتها وفلسفة أصحابها ،فكان تارة مطابقة العقل للتجربة ،وكما اعتبروا الوضوح والبداهة ، و هناك من أعتبرها هو الكائن المطلق ،لذلك فإن مقياس الحقيقة لدى البراغماتيين هو النفع ولدى الوجوديون هو الذات البشرية، والوضوح لدى العقلانيين .
أ)مقياس الوضوح الحقيقة المخلقة) ذهب بعض الفلاسفة أمثال 'ديكارت.سبينوزا' إلي أن الحكم الصادق يعمل في حياته معيار صدقه ،و الوضوح .فاعتبر'ديكارت' أن البداهة هي معيارالمطلقية والتي لا يكتنفها الشك .وأنتهي إلى قضيته المشهورة :"أنا أفكر إذن،أنا موجود."كما أعتبر أن الأشياء التي نتصورها تصورًا بالغًا الوضوح و التميز هي الصحيحة حيث يقول :"إني أشك،ولكن لا أستطيع الشك فيه هو أنني أشك وأن الشك التفكير "،وفي هذا المعني يضيف"سبينوزا"أنه ليس هناك معيار للحقيقة خارج الحقيقة ،بحيث لايمكن أن يكون هناك شيء أكثر وضوح ويقينا من الفكرة الصادقة ،يصلح أن يكون معيار الفكرة الصادق .
ب)- مقياس النفع :ذهب بعض البرغماتين أمثال :"بيرس ،جيمس،ديوي" بحيث أعتبروا أن الحكم يكون صادقا إلا إذا أدى إلي منفعة عملية ،لذلك فالمنفعة هي المقياس الوحيد للصدق ،بحيث يقول "بيرس":"أن الحقيقة تقاس بمعيار العمل المنتج،أي أن الفكرة خطة للعمل أو مشروع له وليست حقيقة في حد ذاتها"،كما اعتبروا أنه لمعرفة الحقيقة من غير الحقيقة يجب ملاحظة النتائج ،لأنه ما يؤدى إلى النجاح فهو حقيقي.
ج)-مقياس الوجود لذاته: ترى الوجودية مع "ساتر" أن مجال الحقيقة هو الإنسان المشخص في وجوده الحسي،و حقيقة الإنسان هي في إنجاز ماهيته ،وتحديد مصيره ،و الحقيقة هي ممارسة التجربة، التي تجمع بين الحياة و الموت وما ينتج عنها من قلق ، وآلم .
تعقيب: إن إرجاع الحقيقة للوضوح يجعلها تلجأ إلي معيار ذاتي ،لأنها تصبح خاضعة في وضوحها إلي تربية الإنسان وميوله وإتجاهاته الفكرية ,
-أما إذا أرجعناها إلى مقياس النفع فإنه يؤدي إلى عدم وضوح الحقيقة بل إلى تضاربها و تناقضها ،و تسخر الحقيقة لمصالح الفرد.
- كما أن الحقيقة أوسع مما ذهب إليه الوجوديون لأنه يجب مراعاة البعد الاجتماعي للإنسان بوصفه كائن إجتماعي ,يعيش مع ذوات أخرى يجب مراعاتها.
2 إذا كانت النسبية تلاحق الحقيقة المطلقة فهل الحقيقة المطلقة "نسبية " هي الأخرى؟:
ماهي الحقيقة المطلقة بالنظر إلي ذاتها ؟وهل طبيعتها تتغير إذا قبلناها بحقائق نسبية ؟ وهل تحافظ على خصوصياتها الأصلية إذا ما توصل إدراكنا إلى حملها ؟
أولا :خصائص الحقيقة المطلقة :المطلق لغة ’هو المعتري عن كل قيد،وهو ،التام والكامل كذا ما يراد ف القبلي ،ويقابل النسبي ,
أما إصطلاحا :علم ما بعد الطبيعة ،وهو إسم للشيء الذي لا يتوقف تصوره ووجوده على شيء آخر لأنه علة وجود نفسه ،ومن أهم خصائصه :أي من أهم خصائص التي تمتاز بها الحقيقة المطلقة هي أنها :
مجردة من كل قيد وعلائق ،أنها مستقلة لا تحتاج إلى علل من أجل وجودها ولا إلي أي حدود زمانية ومكانية ،كما أنها لا ترتبط بأحكام الإنسان وتصوراته ،وموقعها الحقيقي ما وراء عالم الشهادة ،كما أنها تعتبر المبدأ والغاية في آن واحد ،كما تعتبر الخير الأسمى الذي يتوق إليه الحكماء وأهل الفضول والذوق،كما أنها الموجود بما هو موجود ،أي أنها الحقيقة المطلقة التي تقوم مستقلة عن الذات.
ثانيا :النسبية وملاحقتها للمطلق:إذا كان المطلق يشير إلي الموجود في ذاته،ولذاته ، وبذاته ،فإن النسبي يشير إلي ما يتوقف وجوده علي غيره ، إلا أن التحديد المبدأى للمطلق يتم بالتجريد ،لأن إدراكه من طرف الإنسان هو إدراك من طرف كائن مقيد بحدود زمانية مكانية ومفاهيم ثقافية ،والمعرفة الإنسانية بين الذات العارفة والموضوع المعروف كما أن محاولة العقل الإنساني لإدراك المطلق يجعلنا نضع احتمالين إما أن تكون الحقيقة مطلقة ولا أمل في إدراكها من طرف المدرك ،وإما أن يدركها المدرك فتنتقل من المطلقية إلي النسبية . كما أن الحقيقة التي يتكلم عنها الفلاسفة تندرج تحت أنساق فلسفية معينة ، وهذا ما يجعلها حقائق تتماشي مع مذهبهم وما تقتضيه الضرورة المنطقية مما يجعلها تتغير من نسق فلسفي إلى نسق آخر،ومنها فالحقيقة لا يدركها عقل ولا علم ولا حدس ولاذ وق لأنها أمور ذاتية ،ونسبية و النسبي لا يمكنه أن يدرك المطلق
3-في هذه الحالة ،ألا تلتبس الحقيقة مع الواقع ؟ وأي واقع هذا؟:
ما هو الواقع وما مجالته المتنوعة ؟ وهل يقابل الحقيقة أم يلتبس بها ؟ وما دور الإنسان في تحديد طبيعة كل واحد من الطرفين ؟
أولا : تعريف الواقع القصد منه إبراز التنوع في الطبيعة والمجال:تتنوع كلمة الواقع علي حسب التأويلات التي نأخذها إما في المعني العام أو في المعني الفلسفي : في المعني العام - يقرن بوجود الإنسان فنقول أن هذا الشيء واقعي لأنه موجود .
:وقد يقرن الواقع بنا لا يختلف في حقيقته إثنان ،وهو ما يمكن أن يثبت وجوده حسيا أو تجريبيا.
في المعني الفلسفي :وهو العالم الخارجي كما يتقدم لعقولنا وحواسنا ،ويتصف إدراكنا له بأنه حقيقي إذا ما تم فعلا .
ويستنتج من هذا ،أن الواقع هو مصدر تقدير أحكامنا ،أي أن تكون الصور المدركة تعكس تماما ما في الواقع
أن الواقع هو وجود الأشياء العيني وجودا مستقلا عن الذات العارفة أي لا دخل للذات في تصوره ،ويمتاز بخصائص وموصفات منها :
-أنه مجال مستقل عن الذات المدركة ويمكنها من بلوغ الموضوعية
-أنه يعتبر المصدر الأول والأخير لإختيبار الفروض وتبرير أحكامنا العقلية
-أنه المنبه والدافع إلى إكتشاف الحقيقة ،وهي انطباق الفكر مع العالم الحسي والتجريبي

ثانيا:إرتباط الحقيقة بالواقع :ويظهر هذا الإرتباط على شكلين:
1 التقابل :إن فكرة الحقيقة مرتبطة بالواقع بفكرة الواقع وذلك يظهر من خلال اتجاهين
- الإتجاه التجريبي الذي يجعل الحقيقة عاكسة للواقع
-الإتجاه المثالي الذي يجعل مقرها الواقع المثالي الثابت
2 الإلتباس:ولذلك وجب التميز بين الواقع في ذاته والواقع في ذواتنا ،و الواقع في ذواتنا يظهر في حالتين :-حالة تعبر عن الواقع الموضوعي كما نراه أو كما ندركه ، - وحالة تعبر عن" الواقع ",الحقيقة الذي نعيشه داخليا ، أي أن الإلتباس يحدث بين ما هو موجود في ذاتنا وما هو موجود في العالم المثالي : ومن هنا ,
حسب الحسيان تصبح الحقيقة تعكس الواقع الموضوعي ( الحسي ) عكسًا تمامًا بحيث أن إنطباق الواقع غير الواقع ،أي بمثابة الصورة الجامدة التي تستقر فيها الأشكال و الثاني يستمر في حركاته الحية . فيصبح ما يراه الشخص أنه حقيقي يكون هو الحقيقة .
* أما المثاليون أمثال "أفلاطون ،ديكارت" تكمن الحقيقة في إتفاق معارفنا مع الوقائع المثالية الذي تشخص إليه عقول الحكماء
ثالثا- الإنسان بين الواقع والحقيقة : إن الواقع هو واقع الأشياء ،و الحقيقة هي حقيقة الأفراد ، والقبض عن الحقيقة تتمثل في الحرية على حسب "هيدغر", أما السعي وراء الحقيقة المطلقة فيبقي أمرًا نسبيا بين الأفراد فكل ينظر إليها حسب نزعته الفلسفية ،بل حتى الحقيقة المطلقة التي تتمثل في "الله" وقع حولها أختلاف بين المجسمة والمنزه

حل المشكلة :أن مشكلة الحقائق تبقي الحقائق التي يسعى إليها الإنسان حقائق نسبية كما تبقي النسبية تلاحق المطلق في شتى المحالات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m!ss linda
مشرف
مشرف
m!ss linda

الجنس : انثى
الابراج : الجدي المسآهمآت : 1789
موقعك : الجزائر
العمر : 33
العمل/الترفيه : étude
نقآط التميز : 16701

الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالخميس 18 فبراير 2010 - 18:15

يسلموو حبيبتي على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق
عضو نشيط
شروق

الجنس : انثى
الابراج : القوس المسآهمآت : 409
موقعك : حسان يبدة دوت كوم
العمر : 28
نقآط التميز : 5961

الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالخميس 18 فبراير 2010 - 18:32

الحق مفهمت والو بصح شكرااااااااااااااااااااا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alger.chocoforum.com
sn!per_dz
مؤسس المنتدى
  •  

  • sn!per_dz

    الجنس : ذكر
    الابراج : الميزان المسآهمآت : 1613
    العمر : 28
    نقآط التميز : 16390

    الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالخميس 18 فبراير 2010 - 19:06

    ثـــــــــــــــــــــــآنكس ،، !~
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    belimene
    مشرف
    مشرف
    belimene

    الجنس : ذكر
    الابراج : العقرب المسآهمآت : 1396
    موقعك : في قلب حبيبتي
    العمر : 31
    العمل/الترفيه : طبيب نفساني
    نقآط التميز : 16571

    الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالجمعة 19 فبراير 2010 - 16:40

    :evil: تسلمين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://garoda.ahlamontada.net/forum.htm
    سلمى 18
    عضو جديد
    سلمى 18

    الجنس : انثى
    الابراج : العذراء المسآهمآت : 92
    العمر : 32
    العمل/الترفيه : طالبة بكالوريا
    نقآط التميز : 5601

    الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالسبت 20 فبراير 2010 - 15:08

    شكرا ليكم كامل الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية 408850 الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية 37494
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    MoRaD28
    مؤسس المنتدى
  •  

  • MoRaD28

    الجنس : ذكر
    الابراج : الجدي المسآهمآت : 17794
    موقعك : www.vivaalgeria.com
    العمر : 122
    العمل/الترفيه : مبرمج ، نت
    نقآط التميز : 3080173

    الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالسبت 27 مارس 2010 - 22:55

    :suspect:
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://www.vivaalgeria.com
    wafae sarah
    عضو جديد
    wafae sarah

    الجنس : انثى
    الابراج : الاسد المسآهمآت : 86
    العمر : 31
    نقآط التميز : 5554

    الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية Emptyالأربعاء 21 أبريل 2010 - 19:41

    شكرا لك على الموضوع المميز
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    الحقيقة العلمية و الحقيقة الفلسفية
    الرجوع الى أعلى الصفحة
    صفحة 1 من اصل 1
    مواضيع مماثلة
    -
    » الذهنية العلمية
    » حوليات المواد العلمية للبكالوريا
    » 11 موضوعا لمادة الرياضيات الاقسام النهائية العلمية
    » حلول كتاب الرياضيات السنة أولى ثانوي وللشعبتين العلمية و الأدبية
    » دروس+ملخصات+مواضيع بكالوريا للشعب العلمية في اللغة ممنوعة و الفلسفة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    محبي المنتخب الوطني الجزائري :: قسم التعليم :: قسم التعليم الثانوي-
    انتقل الى:
    جميع الحقوق محفوظة لـ معهد ديالي التطويري لعام 2020 :copyright:
    DaRk JoKeR